اقتصادمحلي

لتأمين الطلب .. تونس تلجأ إلى مخزونها الاحتياطي من المواد البترولية

أكد المدير العام للمحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة ، رشيد بن دالي أن تونس لجأت إلى استعمال مخزونها الاستراتيجي الاحتياطي من المواد البترولية حتى تتمكن من تأمين الطلب وتزويد البلاد بالمنتوجات البترولية.

وأضاف بن دالي في تصريح صحفي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الأربعاء 29 جوان 2022 على هامش الدورة التدريبية الثانية للصحفيين حول موضوع “المحروقات في تونس”، “أن هذه الوضعية جد دقيقة وهي تمثل بمثابة الحرب الاسبوعية، في اشارة منه الى ندرة المواد البترولية والظرف المالي الحالي الذي تعرفه تونس والازمة الاوكرانية.

و أوضح دالي “أنه بسبب الطلب الدولي الهام على منتجات النفط فإن بائعي هذه المواد يطلبون حاليا الدفع الحيني وهو ما يجبرنا على خلاص الشحنة عند التسلم رغم الوضع المالي للبلاد”.

و لفت دالي إلى أن الانتاج الوطني من منتجات النفط يقدر، في الوقت الراهن، بحوالي 35 الف برميل يوميا، ويصل استهلاك المواد البترولية الى زهاء 90 الف برميل يوميا في حين ان قدرة انتاج الشركة التونسية لصناعات التكرير تبلغ 32 الف برميل يوميا.

وتبعا لذلك فان الفارق بين انتاج واستهلاك المنتجات النفطية يقدر ب58 الف برميل يوميا وتتم تغطيته من خلال التوريد، وفق تصريح المدير العام للمحروقات.

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى