اقتصادمحلي

توقيع عقود إنجاز مشروع الشبكة الكهربائية الذكية

أشرفت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة ، نائلة نويرة القنجي مساء الاثنين 27 جوان 2022 على توقيع عقود انجاز المرحلة الأولى لمشروع الشبكة الكهربائية الذكية ” SMART GRID”.

توقيع الاتفاق كان بحضور ممثلة سفارة فرنسا بتونس STEPHANIE LABARTH ورئيس قطاع إفريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية CHRISTIAN YOKA والمدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة بلحسن شيبوب والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز هشام عنان.

و بهذه المناسبة شددت الوزيرة على أهمية هذا المشروع الذي سيساهم في الرفع من مكانة الشركة التونسية للكهرباء والغاز وتطوير خدماتها والارتقاء بها إلى مرتبة الشركات العالمية مبرزة دور هذه التكنولوجية الحديثة في تطوير نظام الفوترة وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

كما أشارت الوزيرة إلى أن المشروع سيمكن من بلوغ نسبة اندماج أفضل للطاقات المتجددة، مما سيساهم في الرفع من مردودية الشركة التونسية للكهرباء والغاز والتقليص من حجم الديون والخسائر التي تتكبدها جراء عمليات اختلاس الكهرباء.

يشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية تمويل وضمان مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة تقدر ب 120 مليون أورو أي ما يناهز 400 مليون دينار لتمويل الجزء الأول من مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء على المستوى الوطني.

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى