سياسةعالمية

الفرنسيّون يتوجّهون غدا إلى صناديق الإقتراع

يتوجّه النّاخبون الفرنسيّون غدا الأحد إلى صناديق الإقتراع لاختيار نوّابهم في الدّورة الثّانية للانتخابات البرلمانيّة، في مواجهة حاسمة بالجولة الثّانية من الانتخابات التّشريعيّة بين ائتلاف “معا” الذي ينتمي إليه حزب الرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، و”الاتّحاد الشّعبي الجديد”.

تأتي الإنتخابات التّشريعيّة في وقت تشهد فرنسا إرتفاعا مقلقا لأسعار المستهلكين، وهو المحدّد الأساسي للتّضخّم الفرنسي كالموادّ الغذائيّة الأوّليّة والبنزين والمواد الاستهلاكيّة، دون أن تكون حكومة فرنسا قادرة على تقليص هذه الأسعار أو تخفيضها.

ويعلّق الرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أعيد إنتخابه لولاية رئاسيّة ثانية وأنصاره من ائتلاف “معا” آمالا على الفوز بالأغلبيّة المطلقة، بعد تقدّمه في الجولة الأولى على التّكتّل المنافس.

ويذكر أنّ 14 وزيرا في حكومة رئيسة الوزراء إليزابيث بورن يتنافسون في الإنتخابات قد يفقدون مناصبهم في الحكومة إذا لم يحالفهم الحظّ في الفوز بمقاعد بالبرلمان.

وتنتظم الإنتخابات التّشريعيّة الفرنسيّة كلّ خمس سنوات لإختيار أعضاء الجمعيّة الوطنيّة “البرلمان”، وتحدّد الأغلبيّة البرلمانيّة فيها ما يؤثّر بشكل مباشر في رسم سياسة البلاد عبر المصادقة أو عدمها على مشاريع القوانين.

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى