اخبار وطنية

قريبا أنموذج عقد شغلي موحّد في مجال العمل المنزلي

أعلنت وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى عن بعث لجنة مشتركة بينها ووزارة الشؤون الاجتماعيّة ووزارة التشغيل والتكوين المهني لإعداد أنموذج عقد شغلي موحّد في مجال العمل المنزلي.

وأكد وزير التشغيل على استعداد الوزارة لاستيعاب أطفال هذه الشريحة في المنظومة الوطنية للتكوين المهني ومختلف برامج إعادة التأهيل والاحاطة ومنها البرنامج الخصوصي لفائدة المنقطعين عن الدراسة بهدف تمكينهم من فرص الاندماج الاجتماعي والاقتصادي.

وأعطت آمال بلحاج موسى، إشارة انطلاق الحملة الوطنيّة التحسيسيّة في الجهات حول القانون عـــــ37ــدد لتنظيم العمل المنزلي والتي تتواصل إلى غاية 16 جويلية 2022، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعمل المنزلي.

وأعلنت وزيرة المرأة صباح اليوم الخميس 16 جوان 2022، عن تنظيم دورات تعريفيّة لفائدة عملة المنازل على مستوى سائر المندوبيات الجهوية لشؤون المرأة والأسرة، لفائدة حوالي 2000 عاملة منزلية بكل ولايات الجمهوريّة.

وأكدت الوزيرة أنّ التشغيل المنزلي للأطفال يشكل جريمة يعاقب عليها القانون وتهديدا ملما بالطفل ومدرجا ضمن الأعمال الخطرة، التي يجب مكافحتها.

وبيّنت الوزيرة أنّ حوالي 1800 عاملة منزليّة استفادت من آليات التمويل التي وفرتها الوزارة خلال جائحة كوفيد 19 من خلال برنامج “رائدات”.

وتولت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ بالمناسبة إطلاق ومضة تحسيسية حول القانون عـــــ37ــدد لتنظيم العمل المنزلي وما يوفّره من ضمانات وحماية لحقوق وكرامة العاملات والعمّال في المنازل. 

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى