سياسةمحلية

مرصد شاهد يستنكر التدخل في الاستفتاء من خلال المراسيم الرئاسية

قال مرصد شاهد إنّ التدخل التشريعي الاستثنائي في عمليّة الاستفتاء من خلال المراسيم الرئاسية عقّد أكثر عمل الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات وأضعف من استقلاليتها ومن سلطتها الترتيبيّة وقدرتها العمليّاتية.

و أشار المرصد في بيان صدر اليوم الأربعاء 15 جوان 2022، إلى عدم وضوح مسار سد الشغور لمجلس الهيئة في حالات الاستقالة و تـأخر وضع الروزنامة الانتخابية بالإضافة إلى غياب القرارات الترتيبيّة في عملية التسجيل حيث لا تزال إجراءات التسجيل خاضعة لقرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 6 لسنة 2017 بتاريخ 11 أفريل 2017 فيما يتعلق بقواعد وإجراءات تسجيل الناخبين للانتخابات والاستفتاء ولم يتم تنقيحه إلى حدّ الآن.

و أعرب المرصد عن خشيته من عدم استقرار تركيبة مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من خلال مطالب الاستقالة بالإضافة إلى عدم تطابق عدد الأعضاء مع مقتضيات الدستور وغياب أحد المكوّنات القطاعيّة عن التركيبة المنصوص عليها للهيئات الفرعيّة مما قد يؤدي إلى أضعاف القرارات الترتيبيّة والفرديّة المتعلّقة بمسار الاستفتاء.

و اعتبر مرصد شاهد أن انطلاق عملية تسجيل الناخبين التونسيين بالداخل، عن بعد عن طريق منصّة ” touenssa.isie.tn” غير قانونيّ ولا يشمله أي قرار ترتيبي نافذ من قرارات الهيئة ولا ينص عليه صراحة حتى المرسوم الرئاسي عدد 34، بل هي إحدى الإمكانيات التي تم التنصيص عليها والتي يمكن اعتمادها وفق شروط تضعها الهيئة، وهو ما يتطلب قرارا ترتيبيا من الهيئة يشمل هذه العملية أو تنقيح القرار عدد 6 لسنة 2017، وهو ما لم يحدث إلى حدّ الآن وكذلك الأمر بالنسبة للتسجيل الآلي.

و دعا المرصد هيئة الإنتخابات إلى ممارسة أكبر قدر من الشفافية بنشر أعداد المسجلين الجدد إراديا وكذلك التحيينات.

كما لفت المرصد إلى أن ملاحظيه الذين قاموا بأكثر من 600 عمليّة ملاحظة ميدانية في كافة مناطق الجمهوريّة التونسيّة قدموا تقارير متطابقة على استخدام التسجيل اليدوي في حوالي 80 % من حالات تسجيل الناخبين الجدد التي تمت ملاحظتها وهي عملية لا تسمح بالتأكد من توفر الشروط القانونية للناخب، بالإضافة إلى إمكانية ورود عديد الأخطاء في معطيات طالبي التسجيل في المطلب الذي يحرره العون خاصة فيما يتعلق بأرقام بطاقات تعريفهم ومراكز اقتراعهم.

و في هذا السياق دعا المرصد إلى تقديم المعطيات الكاملة حول هذه العمليّة من بينها الإحصائيات حول مطالب التسجيل اليدوية التي اشتملت على أخطاء، داعيا إلى نشر القائمات الأولية للمسجلين للاستفتاء ضمن قائمات تسمح بالتعرّف على مختلف أنواع المسجلين ويؤكّد على أن قائمات المسجلين آليا يجب أن تنشر على حدة.

كمل سجل مرصد شاهد تواصل غياب تركيز الهيئات الفرعيّة إلى حدّ الآن وهو نقص فادح في هياكل الهيئة على المستوى الجهوي، وفق ذات البيان.

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى