اقتصادمحلي

العباسي : الحرب الروسية الاوكرانية أثرت على تونس أكثر من جائحة كورونا

أكد محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية كان لها انعكاسات أكبر على الاقتصاد التونسي بالمقارنة مع تأثيرات جائحة كورونا.

و قال العباسي، على هامش افتتاحه لندوة حوارية حول “دور البنك في الظرف الاقتصادي الوطني الراهن”، اليوم الأربعاء 15 جوان 2022، لئن أظهر الاقتصاد التونسي نوعا من الصمود خلال الأزمة الصحيّة، فإنّ الحرب الروسية الأوكرانية كان وقعها أكبر”.

و أشار العباسي إلى أن قرار الحجر الصحّي الشامل وغلق حدود البلاد، خلال مارس 2020، كان قرارا صعبا في ذلك الوقت، مشيرا إلى أن البنك المركزي تمكن من اتخاذ “اجراءات صعبة، لكنها كانت صائبة للحفاظ على جملة من التوازنات”، وفق قوله.

و اعتبر محافظ البنك المركزي أن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية كان كبيرا على الاقتصاد التونسي وعملت على تعميق العجز التجاري الى مستويات مقلقة (حوالي 10 مليار دينار في أواخر ماي 2022).

و أضاف العباسي “بالرغم من هذه الظروف الحساسة والدقيقة فقد واصل البنك المركزي الاستجابة الى طلبات المؤسسات العمومية في توريد كل المستلزمات الغذائية لتونس على الرغم من أن هذه المؤسسات تعاني من إشكاليات مالية على غرار الديوان التونسي للتجارة وديوان الحبوب”، مشددا في ذات السياق على ضرورة انقاذ الاقتصاد التونسي لتفادي الدخول في إشكاليات اجتماعية.

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى