سياسةعالمية

سجن الرئيسة البوليفية السابقة جانين آنييز لمدة 10 سنوات

قررت محكمة في بوليفيا سجن الرئيسة البوليفية السابقة بالوكالة، جانين آنييز، لمدة 10 سنوات في “قضية الانقلاب”.

وقال القاضي ” إن آنييز أدينت بتهمة الإخفاق في الوفاء بواجبات عضو مجلس الشيوخ و اتخاذ قرارات مخالفة للدستور”.

يذكر أن آنييز محتجزة منذ مارس 2021، وهي تنفي مسؤوليتها بالكامل وتعتبر نفسها ضحية للملاحقة القضائية، فيما طلبت النيابة العامة لآنييز عقوبة السجن 15 سنة.

من جهتها أكدت وزارة الداخلية البوليفية أنه تم إصدار حكم بالسجن لمدة 10 سنوات بحق كل من القائد السابق للقوات البوليفية، ويليامس كاليمان، والرئيس السابق لشرطة البلاد، فلاديمير كالديرون.

بالإضافة إلى إصدار حكم بالسجن لمدة 4 سنوات على القائد السابق للقوات الجوية البوليفية، خورخيه إيلمير فرناندس، والسجن 3 سنوات على القائد السابق للقوات البرية، باستور مينديتا، والحكم بالسجن لمدة سنتين على الرئيس السابق لرئيس أركان القوات المسلحة، فلافيو غوستافو أرسيه.

و أضافت الوزارة في بيان لها “بهذه الصورة قام الشعب البوليفي بخطوة جديدة نحو تحقيق العدالة بعد الأحداث المأساوية التي وقعت في عام 2019، عندما تم انتهاك النظام الدستوري، مما أدى إلى الأزمتين السياسية والاجتماعية والانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان وجرائم القتل الجماعية”.

يشار إلى أن الرئيس البوليفي السابق، إيفو موراليس استقال من منصبه في نوفمبر عام 2019 على خلفية الاحتجاجات الشعبية على إعادة انتخابه، والتي أيدها العسكريون.

وأعلنت آنييز التي كانت تحتل آنذاك منصب النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ أنها ستقوم بوظائف رئيس الدولة قبل إجراء انتخابات جديدة وعينت وزراء جددا، واعتبرت المحكمة فيما بعد أن هذه العملية كانت تتناقض مع الدستور.

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى