اخبار وطنية

تونس تشارك في قمة بغينيا حول مكافحة الإرهاب و التغييرات غير الدستورية

يؤدّي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج، عثمان الجرندي، زيارة إلى مالابو (غينيا الاستوائية) لترؤّس الوفد التّونسي الذي سيشارك في أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، التي ستعقد اليوم الأربعاء 25 ماي الجاري.

سيمثّل عثمان الجرندي رئيس الجمهوريّة في أشغال “القمّة الإنسانيّة وندوة المانحين” و”الدّورة الاستثنائية السادسة عشرة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي حول الإرهاب والتّغييرات غير الدّستوريّة للحكومات في إفريقيا”، اللّتين ستلتئمان يومي 27 و28 ماي 2022 بمالابو وفق بلاغ نشرته مساء امس الثّلاثاء وزارة الخارجية.

وحسب البلاغ، تعقد هذه الاجتماعات في “ظلّ أوضاع إستثنائيّة” تتّسم بتزايد الاحتياجات الإنسانيّة، وتنامي التهديدات للسّلم والأمن والإستقرار، بما يعيق التنمية في القارّة، حيث إنّ التّغييرات المناخيّة وأزمة اللّاجئين، إضافة إلى جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصاديّة والاجتماعيّة، قد خلّفت أزمة إنسانيّة غير مسبوقة في عديد المناطق من القارّة.كما أنّ الخطر المتأتّي من الإرهاب والتّطرّف العنيف والنّزاعات المسلّحة عمّق هذه الأزمة وزاد من وطأتها.

وسيتمّ على ضوء هذه الاجتماعات، إعتماد عدد من القرارات والتّوصيات بهدف التّوقّي من المخاطر المحدقة بالشّعوب الإفريقيّة، والإسهام في تأمين الظّروف الملائمة لتحقيق أجندة التّنمية 2063.

وسيعقد الوزير الجرندي بالمناسبة عددا من اللّقاءات مع نظرائه الأفارقة، ومع مسؤولي الاتّحاد الإفريقي، لمتابعة العلاقات الثّنائيّة، والتّباحث حول سبل تعزيزها، وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس التّنفيذي والقمّتين الأفريقيّتين.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى