اقتصادمحلي

فتح باب الإكتتاب للقسط الثاني من القرض الرقاعي بداية من هذا التاريخ

أعلنت رئاسة الحكومة عن فتح باب الاكتتاب في القسط الثاني للقرض الرقاعي الوطني من 1 الى 13 جوان 2220، وذلك بهدف تعبئة مبلغ 350 مليون دينار قابل للترفيع بعد أكثر من شهرين من تحقيق القسط الأول زيادة بنسبة 160 بالمائة عن المطلوب.

و أوضحت وزارة المالية، في قرار عدد 57 لسنة 2022، صادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، أنه يمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه.

وحددت الوزارة تاريخ الانتفاع بالفوائد في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني ابتداء من تاريخ دفع وتسليم السندات وذلك يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الثاني أي بتاريخ 15 جوان 2022.

ويمكن الاكتتاب في الصنف “أ” المخصص حصريا للاشخاص الطبيعين، الذي يقدم سندا بقيمة اسمية ب 10 دنانير ومدة سداد بخمس سنوات منها 3 سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين في حين تسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب.

ويختار المكتتب، الاكتتاب إما وفق نسبة فائدة ثابتة في حدود 9.25 بالمائة سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

ويتاح للمكتتب الاكتتاب، وفق نسبة فائدة متغيرة وهي نسبة السوق النقدية، المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي، مع إضافة 2.15 بالمائة خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

وتوجد أمام المكتتب امكانية للاكتتاب ضمن صنف “ب” اي بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بسبع سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة.

ويتوفر أمام المكتبين، خيار الاكتتاب نسبة فائدة ثابتة ضمن هذا الصنف عند مستوى 9.35 بالمائة سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

كما يمكن للمكتتب الاكتتاب، وفق نسبة فائدة متغيرة اي نسبة السوق النقدية، المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي، مع إضافة 2.20 بالمائة خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

في حين يقدم الصنف “ج” سندات بقيمة اسمية ب100 دينار ومدّة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية. تسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة، وفق يتيح هذا الصنف للمكتتب خيار الاكتتاب وفق نسبة فائدة ثابتة عند مستوى 9.60 سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائ ونسبة فائدة متغيرة تعادل نسبة السوق النقدية مع إضافة 2.40 خام سنويا .

و قد قام المكتتبون في القسط الأول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2022، الذي أغلق باب الاكتتاب فيه يوم 16 مارس المنقضي ، بالاكتتاب في مبلغ 555 مليون دينار، علما أن الوزارة كانت تسعى لتعئبة 350 مليون دينار فقط .

واستحوذ الوسطاء بالبورصة على 77 بالمائة من إجمالي المبالغ المكتتبه في القسط الأول، في حين حصلت البنوك على حصة بنحو 23 بالمائة.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى