سياسةمحلية

مرصد شاهد : رزنامة الاستفتاء لا ترتقى إلى مستوى النزاهة و الشفافية

قال المدير التنفيذي لمرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية الناصر الهرابي، إن الاستفتاء غير واضح المعالم بالنسبة لمختلف مكونات المجتمع المدني معتبرا أن مقترح الرزنامة المعلن عنها، لا يرتقى الى مستوى النزاهة والشفافية والتشاركية التي كانت تضبط بها روزنامة الانتخابات منذ سنة2011 وفق تعبيره.

و أوضح الهرابي أن المرصد يعتبر مقترح هيئة الانتخابات المتعلق برزنامة الاستفتاء غير واقعي، مشيرا إلى أن أسبوعا واحدا لتسجيل الناخبين غير كاف خصوصا وانه سيتم خلاله إدراج مليونين من التونسيين سواء من الشباب الذي بلغ عمره 18 سنة او الذين توفرت فيهم شروط الناخب بعد انتخابات 2019 او العازفون عن التسجيل في الاستحقاقات الانتخابية السابقة.

وعبر الهرابي عن خشيته من أن يكون الاستفتاء خارج اهتمام التونسيين ولا تتوفر فيه الشروط اللازمة، مضيفا “مرصد شاهد يعتقد أن استفتاء 25 جويلية سيكون على غرار الاستشارة الالكترونية، مرجحا أن يشعر التونسي أنه غير معني به، خصوصا في ظل بوادر توجه محتمل للتضييق على الملاحظين بعد تصريح رئيس الجمهورية الذي اعتبر أن الملاحظين الدوليين يتوجدون لملاحظة الانتخابات التي تتم في الدول الواقعة تحت الاحتلال” وفق تعبيره.

يشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كانت قد نشرت يوم السبت الفارط مشروع رزنامة الاستفتاء، موضحة ان عملية التسجيل ستنطلق يوم 27 ماي الجاري، على أن تغلق في الخامس من جوان القادم، فيما ستتم عملية الاعتراض على القائمات الأولية للناخبين يوم 12 جوان، قبل أن يقع الإعلان عن القائمات النهائية للناخبين يوم 8 جويلية.

ووفقاً لمشروع الرزنامة ستكون عملية الاقتراع في الخارج أيام 23 و24 و25 جويلية، على أن تتم عملية الاقتراع في الداخل في 25 من جويلية القادم.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى