اخبار وطنية

قرار بمنع استعمال لقاح جونسون إلى أجل غير محدد

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتور رياض دغفوس بأن تونس ستمنع إلى أجل غير محدد استعمال لقاح “جونسون اند جونسون” المضاد لفيروس كورونا وذلك من باب الاحتياط اثر صدور توصية للحد من استخدام هذا اللقاح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” يوم الخميس الفارط بسبب ظهور مضاعفات مقلقة في العالم منها تخثر الدم.

وأوضح الدكتور رياض دغفوس في تصريح ل”تونسيا لايف”انه لم يقع في تونس تسجيل حالات تخثر دم ناتجة عن استعمال لقاح “جونسون أند جونسون”،مطمئنا كل من تلقى جرعات هذا التلقيح من أي مضاعافات مستقبلية لأن أي مضاعافات تظهر بعد أسبوع من تلقى التلقيح مششدا على أنه لم تظهر أي حالة تخذر دم في تونس.

وأكد رياض دغفوس أن تونس اقتصرت خلال الخمسة أسابيع المنقضية على تطعيم 2500 شخص فقط بلقاح “جونسون اند جونسون” مشيرا الى استعمال 1 مليون و300 ألف جرعة فقط في تونس من هذا النوع من اللقاح منذ ظهور جائحة كورونا بها.

ونفى دعفوس أن يتم تدعيم تطعيم كل من تلقى لقاح”جونسون أند جونسون” بجرعة أخرى من أي لقاح من التلاقيح ضد فيروس كورونا.

رياض دعفوس

يذكر ان ادارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” أعلنت في بيان إنها قيدت تصريح الاستخدام الطارئ للقاح “جونسون” للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر، والذين قد لا يكون هذا اللقاح مناسبا لهم، كاشفة أن هذا التقييد للاستخدام بسبب مخاطر حدوث حالات تخثر في الدم “تجلطات”، قد تترافق مع متلازمة نقص الصفائح الدموية.

وأشارت “FDA” إلى أن العوامل التي يمكن أن تعرض الأفراد لخطر الإصابة بتجلطات الدم لا تزال غير معروفة، موضحة في المقابل أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره، ولكن سيتم تحديد فئات محددة يمكنها الحصول عليه، مثل من يعانوا من رد فعل تحسسي تجاه لقاحات “موديرنا” أو “فايزر”، أو من لا يريدون الحصول على لقاحات “الحمض النووي الريبي”.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى