اخبار وطنية

الجهيناوي : تأثيرات إيجابية للحرب الروسية الأوكرانية على تونس

قال رئيس المجلس التونسي للعلاقات الدولية و وزير الخارجية الأسبق خميس الجهيناوي، إن “الحرب الروسية الأوكرانية لها تأثيرات ايجابية على تونس، على غرار انتقال عدد هام من الصناعات الأوروبية في أوكرانيا إلى تونس، خاصة فيما يتعلق بتصنيع قطع السيارات وغيرها”.

و أوضح الجهيناوي خلال ندوة صحفية انعقدت الإثنين 9 ماي 2022، حول تداعيات جائحة كورونا والنزاع الروسي الأوكراني على العلاقات التونسية الأوروبية في المجالات الأمنية والاقتصادية والجيوسياسية، أن الحرب يمكن أن تكون أيضا فرصة لتونس في قطاع الطاقة المتجددة من خلال البحث عن شراكات جديدة مع أوروبا في هذا الملف.

في المقابل لفت الجهيناوي إلى أن النزاع الروسي الأوكراني له انعكاسات مباشرة على تونس نظرا لأن مادتي الحبوب والطاقة يتم استيرادها من البلدين، مشيرا إلى أن هذا سيكون له تأثيرات على الإقتصاد التونسي والتوازنات المالية.

و أضاف الجهيناوي “في حال استمرت الحرب فستكون لها تأثيرات على أسعار الطاقة” لافتا إلى إنها سترفع مما سيؤثر على ميزانية الدولة.

داعيا السلطات المعنية إلى الوعي بتأثيرات الأزمة و اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال التواصل مع مختلف الأطراف على الساحة الدولية لتأمين حاجياتنا من الحبوب والطاقة.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى