عالمية

مجلس الأمن يعلن موقفه من النزاع الروسي الأوكراني

أعرب مجلس الأمن عن قلقه العميق فيما يتعلق بحفظ السلام والأمن في أوكرانيا، مؤيّدا جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الرامية لإيجاد حل سلمي وذلك في أول بيان للمجلس منذ منذ 70 يوما من غزو روسيا لجارتها أوكرانيا.

وقال المجلس في بيانه الصادر أمس الجمعة إن “مجلس الأمن يعرب عن القلق العميق فيما يتعلق بحفظ السلام والأمن في أوكرانيا. يوضح المجلس أن جميع الدول الأعضاء متعهدة، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بتسوية منازعاتها الدولية بالوسائل السلمية”، و أوضح البيان أن المجلس يعرب عن دعمه القوي لجهود الأمين العام في البحث عن حل سلمي.

جاء ذلك في ظل تحركات دبلوماسية انتقامية متبادلة منذ أن بدأت روسيا في 24 فيفري المنقضي، ما تسميه”عملية عسكرية خاصة” وما يصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنه “حرب روسيا العبثية”.

يشار إلى أن موسكو كانت قد استخدمت حق النقض (الفيتو) لإجهاض مشروع قرار مجلس الأمن في 25 فيفري الماضي كان من شأنه أن يعرب عن الأسف لاجتياح أوكرانيا.

ومنذ ذلك الحين، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا، غير المعمول فيها بحق الاعتراض، قرارين بأغلبية ساحقة، مما يسلط الأضواء على عزلة روسيا الدولية فيما يتعلق بأوكرانيا، وليس لهذه القرارات صفة الإلزام غير أنها تتمتع بوزن سياسي.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى