اخبار وطنية

لهذه الأسباب .. تونس تقرر الحد من استخدام لقاح جونسون

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتور رياض دغفوس، أن السلطات الصحية في تونس ستتجنب استعمال لقاح “جونسون اند جونسون” المضاد لفيروس كورونا، و ذلك إثر صدور توصيات من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمس الخميس بالحد من استخدام القاح المذكور بسبب مضاعفات مقلقة من بينها تخثر الدم.

و أفاد دغفوس أن توصية إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتقييد استعمال لقاح “جونسون اند جونسون” جاءت بناء على نتائج دراسة حديثة أثبتت أن هذا اللقاح تسبب في حدوث حالات تخثر دم لدى بعض الأشخاص في عديد الدول.

مشيرا إلى أنه لم يقع تسجيل حالات تخثر دم في تونس ناتجة عن استعمال اللقاح المذكور، مبينا أن تونس استعملت 1 مليون و300 ألف جرعة من هذا النوع من اللقاح منذ ظهور الجائحة.

و أوضح عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أن تونس تتجه منذ أشهر الى التركيز على استعمال لقاح “فايزر” دون غيره بفضل حصولها على كميات كبيرة منه، ما جعلها تقتصر على تطعيم 2500 شخص فقط بلقاح “جونسون اند جونسون” على امتداد الخمسة أسابيع الماضية.

يشار إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قالت إن “العوامل التي يمكن أن تعرض الأفراد لخطر الإصابة بتجلطات الدم لا تزال غير معروفة”، موضحة في المقابل أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره، ولكن سيتم تحديد فئات محددة يمكنها الحصول عليه، مثل من يعانوا من رد فعل تحسسي تجاه لقاحات “موديرنا” أو “فايزر”، أو من لا يريدون الحصول على لقاحات “الحمض النووي الريبي”.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى