سياسةمحلية

التيار الشعبي يطالب بالكشف عن تركيبة لجنة تأسيس الجمهورية الجديدة

دعا التيار الشعبي رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى التسريع بإصدار الأمر المنظم لعمل اللجنة القانونية وتركيبتها نظرا للأهمية البالغة لتاريخ 25 جويلية القادم موعد الاستفتاء الشعبي على الأصلاحات السياسية.

و قال الحزب في بيانه الصادر الأربعاء 4 ماي 2022، إن” المحاسبة الممر الإجباري لدولة القانون والمؤسسات ولذلك فهو يدعم كل الدعوات الشعبية للخروج يوم 8 ماي للضغط من أجل تحقيق هذا المطلب المركزي ودفع عملية المحاسبة القضائية لكل المتورطين في الإغتيالات والتسفير والإرهاب والفساد السياسي والمالي وتطهير أجهزة الدولة”.

و شدد التيار، على ضرورة أن “يكون الحوار الذي ستشرف عليه هيئة من صلب اللجنة القانونية أفقيا، وأن تشارك فيه، إلى جانب المنظمات الوطنية، جميع الفعاليات الوطنية السياسية والمدنية التي لم تتورط في دماء التونسيين وفي العبث بمقدراتهم وسيادتهم وأن يكون الحوار مركزيا وجهويا يشمل أكادميين ومثقفين و إعلاميين وطلبة وعمال وفلاحين وغيرهم، لتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية حتى تكون الاصلاحات القادمة في مستوى تطلعات الشعب التونسي وتحضى بأكبر قدر من الشرعية والمشروعية”.

و أشار الحزب إلى أن رؤيته الإصلاحية تستوجب صياغة دستور جديد يضمن الحقوق والحريات ويكرس الفصل بين السلطات والتوازن بينها ويوحد السلطة التنفيذية بنظام رئاسي مع توفير كل الضمانات لمنع الانحراف بالسلطة.

كما دعا الحزب إلى إعتماد نظام الانتخاب على الأفراد على دورتين نظرا لبساطة تطبيقه وحيث توفر الدائرة الفردية المساواة بين الناخبين، مع ضرورة تنقية كل المناخ الانتخابي بدءا بجهة الإشراف على الانتخابات ومراكز سبر الآراء والاعلام، وفق نص البيان.

داعيا إلى المزج بين السلطة الشعبية المباشرة والسلطة التمثيلية لتكريس المشاركة والرقابة الشعبية من خلال آليات دستورية أهمها الاستفتاء والعرائض الشعبية وعرائض جدول الاعمال وسحب الوكالة، وفق ما ورد بالبيان.

و جدد التيار الشعبي رفضه لكل دور خارجي في الاصلاحات السياسية المقبلة منددا بالحملات الشعواء التي تشن للاستقواء بالخارج من قبل الإخوان وأدواتهم، مطالبا بالتحقيق الجدي في التسريبات والأحداث الأخيرة ومحاسبة كل المتورطين في العبث بالأمن القومي للبلاد وداعيا رئيس الجمهورية وكل القوى الوطنية إلى تعزيز الجبهة الداخلية والعمل على تنويع العلاقات الخارجية لبلادنا للرد على الضغوط الخارجية، وفق ذات البيان.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى