محلية

المنصري : 25 ماي آخر أجل لصدور قرار دعوة الناخبين للاستفتاء

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري أن آخر أجل لصدور دعوة الناخبين مرفوقا بنصّ الاستفتاء بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية هو 25 من الشهر الحالي.

و أوضح المنصري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الأحد 1 ماي 2022، أن القانون الأساسي المنظّم للاستفتاء لسنة 2014 ينصّ على ضرورة دعوة الناخبين قبل شهرين من الموعد المحدّد للاستفتاء.

و أشار المنصري إلى أن تنظيم استفتاء 25 جويلية المقبل يتطلّب تحيين سجلّات الناخبين، عبر إدراج قرابة 2 مليون ناخب من بينهم 500 ألف شاب بلغوا سنّ 18 سنة ولا بدّ من تسجيل أسمائهم بقائمات الهيئة العلياالمستقلةللانتخابات.

كما شدد المنصري على وجوب سن إطار تشريعي لاختصار الآجال فيما يتعلق بمرحلة التسجيل والطعون والحملة الانتخابية، و ذلك بالتوازي مع إعفاء الهيئة من إتباع إجراءات الصفقات العمومية نظرا لطول هذه الإجراءات وتعقيداتها الإدارية التي قد تكون عائقا أمام تنفيذ الرزنامة المتعلّقة بالاستفتاء يوم 25 جويلية المقبل وفق قوله.

و في سياق متصل أوضح المنصري أنّ الهيئة مطالبة أيضا بتعديل بعض القرارات الترتيبية على ضوء المراسيم التي ستصدر في خصوص الاستفتاء ممّا يستدعي أن تكون تركيبة الهيئة جاهزة ومستقرّة.

يشار إلى أن رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد كان قد أعلن يوم 13 ديسمبر 2021 عن رزنامة للخروج من “التدابير الاستثنائية” التي أقرها بتاريخ 25 جويلية الماضي .

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى