اقتصادعالمي

صندوق النقد الدولي يحدث صندوقا جديدا لإقراض البلدان منخفضة الدخل

صندوق النقد الدولي يحدث صندوقا جديدا لإقراض البلدان منخفضة الدخل

أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، موافقة المجلس التنفيذي للصندوق بتاريخ 13 أفريل المنقضي على إنشاء صندوق استئماني جديد.

و يحمل هذا الهيكل الجديد اسم “الصندوق الاستئماني للصلابة والاستدامة” على أن يدخل حيز التنفيذ في غرة ماي القادم.

و يهدف الصندوق الاستئماني إلى مساعدة البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل على معالجة التحديات الهيكلية الأطول أجلا التي تشكل مخاطر على الاقتصاد الكلي، وخاصة تغير المناخ والجوائح المستقبلية، وفق ما ورد في بيان صندوق النقد الدولي.

و أشارت غورغييفا، أن الصندوق الاستئماني الجديد سيضاعف حقوق السحب الخاصة الموزعة على البلدان الأعضاء في العام الماضي بقيمة 650 مليار دولار عن طريق تحويل الموارد إلى البلدان الأشد احتياجا.

وسيقدم هذا الصندوق تمويلا منخفض التكلفة بأجل استحقاق أطول 20 عاما مع فترة سماح مدتها عشرة أعوام ونصف، للمساعدة على بناء الصلابة في مواجهة المخاطر طويلة الأجل التي تهدد استقرار ميزان المدفوعات.

وسيكون حوالي ثلاثة أرباع البلدان الأعضاء في الصندوق مؤهلين للحصول على التمويل من الصندوق الاستئماني الجديد، بما في ذلك البلدان الأعضاء منخفضة الدخل وكذلك معظم البلدان متوسطة الدخل وكل الدول النامية الصغيرة.

و أوضحت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أن الهدف من إنشاء الصندوق الاستئماني هو تقديم تمويل مكمل لما تقدمه المؤسسات المالية الدولية الأخرى بغاية دعم الإصلاحات التحويلية في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل، وسيكون التعاون مع المؤسسات المالية الدولية الأخرى، بما في ذلك البنك الدولي، عاملا حيويا في نجاح الصندوق الاستئماني الجديد.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى