سياسةعالمية

الغزو الروسي لأوكرانيا يؤدي لازمات في دول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا

الغزو الروسي لأوكرانيا يؤدي لازمات في دول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا

حذّر البنك الدولي اليوم الخميس 14 أفريل من أنّ الغزو الروسي لأوكرانيا يزيد من مخاطر حدوث اضطرابات اجتماعية وأزمات في الدول الأفقر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة بسبب الحرب.

وفي آخر تحديث لتوقّعاته حيال النمو في المنطقة قال تقرير للبنك الدولي إنّ “الضغوط التضخمية” التي أحدثها وباء كوفيد-19 “من المرجّح أن تتفاقم” بسبب حرب روسيا ضد جارتها.

وأوضح نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج في التقرير ان “تهديد متحورات كوفيد-19 لا يزال قائما لكن الحرب في أوكرانيا قد ضاعفت المخاطر خاصة بالنسبة للفقراء”.

وكان رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس حذّر هذا الأسبوع من أنّ الحرب الروسية على أوكرانيا تسببت بالفعل بسلسلة من ردود الفعل في الاقتصاد العالمي مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وتفاقم الفقر والجوع.

وبحسب التقرير الصادر اليوم فقد يكون لارتفاع أسعار المواد الغذائية “آثار بعيدة المدى تتجاوز زيادة انعدام الأمن الغذائي” مشيرا إلى أنه “تاريخيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ساهمت الزيادات في أسعار الخبز … في حدوث اضطرابات اجتماعية وصراعات كبيرة.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى