سياسةمحلية

نجيب الشابي يدعو لعقد مؤتمر للحوار الوطني

نجيب الشابي يدعو لعقد مؤتمر للحوار الوطني

توجه رئيس الهيئة السياسية لحزب أمل في تونس المحامي أحمد نجيب الشابي بنداء الى كافة القوى المعنية بالإنقاذ و بالعودة إلى الديمقراطية أن تلتقي حول أرضية وتتعاون على بناء جبهة للخلاص الوطني وتعمل على توحيد للكفاح الميداني وعلى إعداد برنامج الإنقاذ والدفع إلى عقد مؤتمر الحوار الوطني دون توان ولا إقصاء”، وفق تعبيره.

أكد أحمد نجيب الشابي في تصريح لتونيزيا لايف خلال وقفة احتجاجية لحركة النهضة ومواطنون ضد الانقلاب اليوم الاحد بشارع الحبيب بورقيبةأن تونس في أشد ما تكون إلى إنقاذ وطني، تقع مهمته على عاتق التونسيين كافة مهما اختلفت مشاربهم وتعددت توجهاتهم، لمواجهة خطر الإفلاس والتفكك الذي يعرض مستقبل تونس إلى المجهول. 

واعتبر أحمد نجيب الشابي أن مستقبل تونس يتوقف اليوم اذن على مؤتمر للحوار الوطني، حوار جامع وناجز لا يقصي أحدا ولا يرتهن مستقبل البلاد بيد أحد” ،مشددا على أن إنضاج الشروط البشرية والمضمونية لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني يقع اليوم على كاهل المعارضة بقطع النظر عن خلافاتها.

وأشار إلى أن مهام هذا الحوار تتمثل في إقرار الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي من شأنها إخراج تونس من أزمتها.

وأضاف الشابي أن الإصلاحات اقتصادية تنتهي الى إيقاف نزيف المالية العمومية من ناحية والى النهوض بالاقتصاد عبر تعبئة موارد الاستثمار، العمومي والخاص، الداخلي والخارجي، لاستعادة النمو والتشغيل والتصدير، من ناحية ثانية.

وقال الشابي أن الإصلاحات سياسية تتطرق الى مواطن الوهن في نظامنا السياسي والانتخابي من خلال تعديلات دستورية وقانونية تخرج البلاد من حالة عدم الاستقرار الحكومي ومن شلل مؤسسات الدولة فتعود لها وحدتها ونجاعتها في كنف الفصل والتوازن بين السلطات

وأوضح الشابي أن من الإصلاحات السياسية أيضا البحث في السبل العملية للعودة الى الشرعية الدستورية ومنها إمكانية دعوة البرلمان الى الانعقاد للمصادقة على مخرجات الحوار الوطني وتزكية حكومة الإنقاذ وتنظيم انتخابات مبكرة في بيئة نقية تؤطر التمويل ودور الجمعيات وحياد الاعلام ومؤسسات سبر الآراء وغيرها.. أو الدعوة الى استفتاء.

تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى